1 ـ عن عليّ عليه السلام انّ رسول الله صلى الله عليه وآله قال : من ولد له مولود فليؤذّن في اذنه اليمينى وليقم في اليسرى ، فانّ ذلك عصمة من الشيطان ، وإنّه صلى الله عليه وآله أمر أن يفعل ذلك بالحسن والحسين ، وأن يقرأ مع الأذان في آذانهما فاتحة الكتاب وآية الكرسي وآخر سورة الحشر وسورة الاخلاص والمعوّذتان.
2 ـ الجعفريات : اخبرنا محمد : حدّثني موسى : قال حدّثنا أبى ، عن ابيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جدّه علّي بن الحسين ، عن علي عليهم السلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : من ولد مولود فلئوّذن في اذنه اليمنى باذان الصلوة ، وليقم في اليسر في فانّ ذلك عصمة من الشّيطان الرّجيم والافزاع له.
3 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السّكوني ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ولد له مولود فليؤذّن في اذنه اليمني بأذان الصّلاة ، وليقم في اذنه اليسرى فانها عصمة من الشيطان الرّجيم.
4 ـ عن الصادق عليه السلام قال : المولود إذا ولد يؤذّن في اذنه اليمنى ويقام في الأيسر.
5 ـ في حديث عن الرضا عليه السلام قال : إذا ولد مولود فأذّن في اذنه الأيمن وأقم في اذنه الأيسر ـ الخبر.
6 ـ قال النبيّ صلّى الله عليه وآله : كلّ امرئ مرتهن بعقيقته ، ومن ولدله ولد فليؤذّن في اذنه الأيمن وليقم في الأيسر ـ الحديث.
7 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن ابن فضّال ، عن أبي إسماعيل الصيقل ، عن أبي يحيى الرازيّ ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : إذا ولدلكم المولود أي شيء تصنعون به ؟ قلت : لا أدري ما يصنع به. قال : خذ عدسة جاوشير فديفه بماء ثمّ قطّر في أنفه في المنخر الأيمن قطرتين ، وفي الأيسر قطرة ، وأذّن في اذنه اليمنى ، وأقم في اليسرى يفعل ذلك به قبل أن تقطع سرّته ، فانّه لايفزع أبداً ولا تصيبه امّ الصبيان.
8 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مراد ، عن يونس ، عن بعض أصحابه ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : يحنّك المولود بماء الفرات ، ويقام في اذنه.
9 ـ الحسن بن محمّد الطوسيّ في الأمالي ، عن أبيه ، عن الحفّار ، عن إسماعيل بن علي الدعبليّ ، عن عليّ بن عليّ أخي دعبل ، عن الرّضا ، عن آبائه عليهم السّلام ، عن أسماء بنت عميس ، قالت : لمّا ولدت فاطمة الحسن جاء النبيّ صلّى الله عليه وآله فقال : يا أسماء هاتي ابني ، فدفعته إليه في خرقة صفراء فرمى بها ، وقال : ألم أعهد إليكم أن لا تلفّوا المولود في خرقة صفراء ، ودعا بخرقة بيضاء فلفّه فيها ، ثمّ أذّن في اذنه اليمنى ، وأقام في اليسرى ـ الحديث.
10 ـ عن أحمد بن الحسن القطّان ، عن الحسن بن عليّ السكريّ ، عن محمّد بن زكريّا الجوهريّ ، عن العبّاس بن بكّار ، عن عباد بن كثير وأبي بكر الهذليّ ، عن أبي الزبير ، عن جابر ، قال : لمّا حملت فاطمة بالحسن فولدت وكان النبي صلى الله عليه وآله أمرهم أن يلفّوه في خرقة بيضاء فلفّوه في صفراء ـ الى أن قال : وأذّن في اذنه اليمنى وأقام في اليسرى.
11 ـ عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام ، عن عليّ بن الحسين عليه السلام أنّه قال : إنّ النبي صلى الله عليه وآله أذّن في اذن الحسين عليه السلام بالصّلاة يوم ولد.
12 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين في عيون الأخبار ، عن تميم بن عبدالله بن تميم ، عن أبيه ، عن أحمد بن عليّ الأنصاريّ ، عن عليّ بن ميثم ، عن أبيه قال : سمعت امّي تقول : سمعت نجمة امّ الرّضا عليه السلام تقول في حديث : لمّا وضعت ابني عليّا دخل إليّ أبوه موسى بن جعفر عليهما السلام فنا ولته إيّاه في خرقة بيضاء فأذّن في اذنه اليمنى ، وأقام في اليسرى ، ودعا بماء الفرات فحنكه به ، ثمّ ردّه إليّ فقال : خذيه فانّه بقيّة الله في أرضه.